يسعى الكثير من الطلاب للحصول على منحة دراسية دولية، فإذا كنت تبحث عن منحة دراسية مجانية هنيئًا لك، فأنت على بداية الطريق نحو التّفوّق العلمي.

ولكن ما هي المنحة الدراسية؟ المنحة الدراسية الدولية عبارة عن مبلغ نقدي يستلمه الطالب؛ للدراسة في جامعة معينة خارج البلاد، كي يتم تعليمه الجامعي أو حتى المدرسي، ونستكمل سويًا كيفية الحصول على منحة دراسية دولية، وأشهر المنح الدراسية.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية؟

إذا كنت تسعىَ للحصول على منحة دراسية دولية مجانية، فبالتأكيد تساءلت حول كيفية الحصول عليها وأهم الخطوات اللازمة لذلك، وإليك كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية:

تحديد المنحة المراد الحصول عليها

في البداية عند التخطيط للدراسة في الخارج والحصول على منحة دراسية، عليك أولًا تحديد المنحة التي ترغب في التقدم للحصول عليها، ومن ثم التأكد من تحقيقك لجميع الشروط اللازمة للقبول في هذه المنحة.

بعد ذلك عليك معرفة جميع المتطلبات اللازمة للحصول على تأشيرة السفر لدولة المنحة، وفي هذه الخطوة سوف تحتاج إلى الاستعانة بخدمات مكتب ترجمة مثل روزيتا مكتب ترجمة معتمد لدى جميع السفارات والهيئات الحكومية.

وذلك لترجمة المستندات الداعمة لطلب التأشيرة ترجمة معتمدة ومحققة لجميع الشروط التي تحددها السفارات لقبول المستندات المترجمة المقدمة إليها.

كتابة سيرة ذاتية حول إنجازاتك

للحصول على منحة دراسية دولية يجب كتابة سيرتك الذاتية الخاصة، لتشمل الجوائز التي حصدتها وما قمت به من إنجازات، وغيرها من الأنشطة التي تؤديها. 

معرفة مواعيد المنحة الدراسية النهائية

غالبية المنح الدراسية لها مواعيد نهائية للتقديم؛ لذا يجب متابعة مواعيد التقديم بشكلٍ دوريّ حتى لا يفوتك موعد التقديم، أيضًا نجد أن هناك مجموعة من المنح الدراسية المتوفرة لدى طلاب المدارس سواء الإبتدائية أو الثانوية، بجانب منح دراسية دولية لطلاب الجامعات.

تدوين ملف تعريف لمطابقة المنحة الدراسية تمامًا

والمقصد هنا الإجابة على بعض الأسئلة التي تتضمنها المنح الدراسية، حيث إن الأجوبة على تلك الأسئلة تحدد لك منح دراسية دولية بعينها، تتناسب معك.

التقديم على أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية

قد يكون الفوز بمنحة دراسية دولية مجانية معتمدًا على الحظ أكثر من قدراتك ومهاراتك الخاصة، لذلك ننصحك بالتقديم على أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية.

حتى تزداد فرصة حصولك على منحة دراسية دولية، مع مراعاة عدم التقديم أيضًا إذا لم تكن مؤهلاً للمنحة، مع العلم أن الفوز بالمنحة يكون سهلاً من خلال مسابقات المقالات، كونها أقل شهرة.

اتّباع التوجيهات الخاصة بكل منحة

مع اتباع جميع التوجيهات التي تنص عليها المنحة الدراسية، ستضمن عدم استبعادك من المنحة، بل سيدل ذلك على أنك تستوفي كافة المتطلبات الأهلية.

لذا ننصحك بمراجعة متطلبات المنحة أكثر من مرة قبل التقديم، حتى لا تحيد عن الإرشادات المتعلقة بالمنحة الدراسية.

استعن بمراكز الاستشارات

يُمكنك سؤال أحد أساتذتك عن منحة دراسية دولية مناسبة لك ولتخصصك، إذ يُدرك أستاذة الجامعات وغيرهم المزيد عن المنح الدراسية وأنواعها.

لذلك يمكن الحصول على منحة دراسية مجانية بسؤال الأشخاص الأكثر خبرة، حتى تظهر أمامك فرص دراسية جديدة لم يسبق لك التفكير فيها.

مع العلم أنك إذا كنت من ذوي الدخل المحدود، أو من أصحاب الهمم، ستجد بعض المنح الدراسية المتوفرة لفئتك، حيثُ يُعلن عنها بشكلٍ مستمر في المؤسسات التعليمية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويُمكن تلخيص حصولك على منحة دراسية دولية وفقًا لعدة خطوات، أولها العثور على المنحة الدراسية المناسبة لتخصصك، من ثمّ تجهيز طلب التقديم على المنحة، ثمّ كتابة مقالة المنحة، والتدقيق في طلب التقديم من ثمّ إرساله.

ما هي أشهر المنح الدراسية

هناك العديد من المنح الدراسية الدولية التي يمكنك التقدم والحصول عليها، وهذه المنح توفر للطلاب من أنحاء العالم دراسة تخصصات عدة، ونذكر من بين أشهر المنح الدراسية الدولية:

منحة الحكومة الروسية

تُعد منحة الحكومة الروسية واحدة من أفضل المنح الدراسية المجانية، نظرًا لأنها تحيط بكافة تخصصات الطلاب الدراسية. فتشمل “كليات الطب، والأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والطب البيطري، وجميع كليات الهندسة، وكليات العلوم والأقتصاد،  وإدارة الأعمال” وغيرها من الجامعات والتخصصات.

إذ تسمح لك منحة الحكومة الروسية بفرصة الدراسة في روسيا، وتحديدًا بالجامعات الروسية وهي جامعات مُعترف بها عالميًا.

وللحصول على هذه المنحة فإن ذلك يتطلب منك اتباع عدد من الخطوات للتقديم على منحة الحكومة الروسية، ومعرفة مواعيد التقديم على المنحة.

منحة الحكومة التركية

تقدم الحكومة التركية منحة سنوية أي مرّة واحدة من كل عام، وتكون تلك المنحة الدراسية ممولة بشكلٍ كامل، وتقبل جميع الطلبة من جميع أنحاء العالم.

حيثُ تسعىَ الحكومة التركية إلى تعزيز التبادل الثقافي، كما أن المنحة التركية تقبل جميع الجامعات ومختلف التخصصات الدراسية أيضًا.

مما يعني أنه يمكنك من خلال تحديد التخصص الذي تخطط لدراسته معرفة جميع المتطلبات اللازمة للحصول على المنحة ومن ثم التقدم للحصول على منحة الحكومة التركية الممولة بالكامل لطلبة البكالوريوس والماجستير وأيضًا الدكتوراه.

منح ايراسموس Erasmus+

يشتهر برنامج منح ايراسموس Erasmus+ بمنح التعليم، والتدريب، فيوفّر المزيد من فرص المنح الدراسيّة التي تفيد الطلاب المتعلمين، وأيضًا الموظفين في التعليم والتدريب.

كما يتميّز بتوفير المنح التي تتحمل التكاليف الدراسيّة، والتأمين، بجانب تغطية جزء من التكاليف المعيشية مدة الدراسة.

برنامج منح إيفل للتفوّق Eiffel Excellence Scholarship Programme

أحد برامج منحة دراسية دولية، حيثُ يهدف في توفير منح دراسية خاصة بطلاب الدراسات العُليا، استكمالاً لدراستهم في دولة فرنسا.

ويوفر البرنامج للراغبين في ذلك قيمة نقدية تساوي 1181 شهريًا طول مدة الدراسة، مع تحمله لجزء من التكاليف الأخرى المتعلقة بالتأمين، والرسوم، والمواصلات المحلية، وتكاليف السفر.

برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية Chevening Scholarships

يعود برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية إلى مكتب كومونويلث وذلك في المملكة المتحدة، حيثُ يقوم المكتب بتمويله، ليكون واحد من أشهر البرامج الموفّرة منحة دراسية دولية في بريطانيا.

يعمل البرنامج عادةً على تقديم ما يُساوي 1500 منحة للطلاب بمختلف الدول المؤهلة للتقديم، كما يغطي تكاليف الدراسة هناك، بجانب تكاليف السفر، وتخصيص راتبًا شهريًا.

برنامج Endeavour للدراسات العليا Endeavour Postgraduate Awards

تمّ تأسيس هذا البرنامج لتوفير فرص منح دراسية دولية في أستراليا، للطلاب الراغبين في استكمال الدراسات العُليا، حصولاً على درجة “الماجستير أو الدكتوراه”.

إذ يوفّر البرنامج دعمًا ماليًا للطلاب، ويشمل ذلك التكاليف الدراسيّة، بجانب تكاليف السفر من وإلى أستراليا، وبدلاً شهريًا، وتأمين صحي.

منح المؤسسة السويدية Swedish Institute Study Scholarships

يقدّم برنامج منح المؤسسة السويدية لأكثر من 550 طالبًا دوليًا فرصة منحة دراسية دولية في السويد، بهدف الحصول على الماجستير.

كما أنَّ المنح الدراسية التي يوفرها البرنامج تكون ممولة بشكلٍ كامل، فيتم تغطّية تكاليف الدراسة، والمعيشة، وأيضًا بعض تكاليف السفر والتأمين.

شروط الحصول على منحة دراسية

تشترط كل جامعة أو دولة مقدمة لمنحة دراسية أن يكون المتقدم مستوفيًا لعدد من الشروط وذلك لقبول طلبه المقدم للحصول على هذه المنحة، وتتمثل أبرز هذه الشروط اللازمة للحصول على المنح الدراسية في:

التفوق الدراسي

لضمان حصولك على منحة دراسية دولية، لا بد أن يكون تقديرك يعادل جيد جدًا على الأقل، وذلك في الشهادة الدراسية السابقة لمرحلة التقديم على المنحة.

العمر

كل منحة دراسية دولية تتطلّب فئة عمرية معينة لكل مرحلة، بالتالي يعد تطابق العمر شرط أساسي جدًا لقبولك في المنحة، وعادةً ما تكون الفئة العمرية المطلوبة للمنحة كبيرة السن.

على سبيل المثال لا يجب لطلبة الماجستير أن تتخطي أعمارهم الـ 35 عامًا، بينما طلبة البكالوريوس فيكون السن المطلوب عادةً 21 عامًا، وفي بعض المنح 25 عامًا.

الجنسية

في بعض المنح الدراسية الحكومية يكون التقديم متاحًا لجنسيات مختلفة حول العالم، مع تخصيص أعداد معينة من المقاعد لكل دولة.

على سبيل المثال تخصيص 60 مقعد دراسي للطلبة المصريين، و50 مقعد للطلبة من المملكة العربية السعوديَّة، وهكذا، في حين أن هناك منح دراسية تكون موجهة لبعض الجنسيات فقط.

اختيار تخصص معين

واحد من شروط الحصول على منحة دراسية دولية اختيار التخصص، فإذا كنت تسعى الحصول على منحة يجب أن يكون تخصصك متوافقًا مع التخصص المطلوب دراسته في المنحة.

اللغة الأجنبية

من أساسيات الحصول على منحة دراسية دولية إتقان الطلبة للغة الإنجليزية، مع توثيق إتقان الإنجليزية بشهادة الايلتس أو التوفل.

ومع ذلك هناك بعض المنح الدراسية التي لا تشترط إتقان الطالب للغة الإنجليزية، بل تقبل إفادة من الجامعة أو المدرسة إذا كانت الدراسة بالإنجليزية.

التقديم في الوقت المحدد

لضمان حصولك على منحة دراسية دولية، لا بد من التقديم في موعد المنحة المحدد، وهو شرط لا تتهاون فيه الجهة المنظمة للمنحة الدراسية.

إذ يفتح باب التقديم للمنحة في وقتٍ محدد، ويظل لمدة لمعينة، وخلال هذه المدة عليك التقديم وتحضير أوراقك ومستنداتك المطلوبة قبل انتهاء مدة التسجيل.

خطاب شخصي جيد

كتابة خطاب شخصي جيد من المُقدم على طلب المنحة، يتم مراجعته من لجنة مراجع قبول المنح الدراسية، وفي الواقع أصبح هذا الخطاب شرطًا أساسيًا للقبول في المنحة الدراسية.

إثبات الحاجة المادية للمنحة لبعض البرامج

في غالبية المنح الدراسية يتم طلب إثبات الحاجة المادية للمنحة، حيثُ تثبت أهلية الطالب، مع العلم أنّ معظم الجهات المانحة للمنحة الدراسية تهتم كثيرًا بهذا الشرط.

المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم على منحة دراسية دولية

للتقديم على منحة دراسية دولية لا بد من وجود بعض الأوراق والمستندات المطلوبة، لتتم عملية التقديم بنجاح، وتتمثّل تلك الوثائق في الآتي:

 

  • وجود إثبات للهوية مثل جواز السفر.
  • مستند الشهادة الدراسية، وهي شهادة التخرج والدرجات.
  • سيرتك الذاتية.
  • تقرير صحي عن حالتك.
  • وثيقة تُثبت حاجتك المادية.
  • صورة شخصية.
  • شهادات الخبرة إن وجد.
  • الشهادات المتعلقة بالاختبارات الدولية. 

أفضل الدول التي تقدم منح دراسية مجانية

هناك الكثير من المنح الدراسية المتداولة والتي تمنحها عدد من الدول العالميّة، ولكن تتميّز بعض الدول عن غيرها بتقديم منح دراسية مجانيّة ومنها:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ألمانيا.
  • بريطانيا.
  • أستراليا.
  • كندا. 

وختامًا نكون تعرفنا على شروط منحة دراسية دولية، وأهم المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم، حيث يرغب الكثير من الطلاب في الحصول على منحة دراسية لاستكمال دراستهم في واحدة من دول العالم المتفوقة دراسيًا. 

Share:

2 Comments

  • Ibrahima ka, مارس 9, 2024 @ 4:54 م Reply

    لقدفرحت جدا حول مساحدات التي تقدمونهالطلاب العلم وجهدكم التي لاحدلها

  • Hasnaa Ahmad, أبريل 14, 2024 @ 6:23 م Reply

    انا طالبه ف الثانويه العامه وعاوزه أطور ذاتي واخد منحه مجانيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *