الجامعات الحكومية في العاصمة الإدارية من الموضوعات التي يبحث عنها الطلبة وأولياء الأمور.

لأن التعليم الجامعي يعتبر محورا هام في المشروع الضخم الذي أطلقته الحكومة المصرية لإنشاء عاصمة جديدة تلبي احتياجات المواطنين، وتقدم لهم أفضل الخدمات.

فمع انتقال العديد من العائلات إلى العاصمة الإدارية، أصبحت الجامعات الحكومية مطلب أساسي لتوفير بيئة تعليمية مميزة لأبنائهم.

 التعليم الجامعي في العاصمة الإدارية الجديدة

تشهد العاصمة الإدارية الجديدة تحول جذري في نظام التعليم الجامعي في مصر، حيث تركز الجامعات الجديدة بشكل كبير على استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لمواكبة التغيرات العالمية وتحقيق التطور المنشود.

كما شيدت على أرض العاصمة الإدارية الجديدة العديد من الجامعات الأهلية والخاصة وكذلك أفرع للجامعات الدولية مثل جامعة مصر الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

ما الفرق بين الجامعات الأهلية والحكومية والخاصة؟

توجد فروق واضحة بين الجامعات الأهلية، الحكومية، والخاصة من حيث النواحي الإدارية والعملية.

حيث أن الجامعات الحكومية والأهلية تشترك في كونها تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات، لكنهما يختلفان في عدة جوانب:

  • الجامعات الحكومية تتطلب معدلات قبول أعلى من نظيرتها الأهلية، وتشهد إقبال كثيف من الطلاب، مما يزيد من كثافة الفصول الدراسية.
  • الجامعات الأهلية تتميز بقلة عدد الطلاب واعتماد مناهج تعليمية أكثر تطور، بالإضافة إلى ذلك تتمتع الجامعات الحكومية بتكاليف دراسية وسكنية أقل مقارنةً بالجامعات الأهلية.
  • الجامعات الخاصة، فهي تدار بهدف الربح وتعود ملكيتها لأفراد أو كيانات خاصة، بينما الجامعات الأهلية تنشأ بغرض غير ربحي، وتخصص جميع إيراداتها لتطوير الجامعة وتحسين خدماتها التعليمية.

 أهداف الجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة

تهدف الجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة إلى تحقيق ما يلي:

  1. تطوير التعليم الجامعي المصري والسعي لجذب الكفاءات الجامعية من العالم العربي، وأفريقيا للعمل في جامعات العاصمة الإدارية الجديدة.
  2. دعم البحث العلمي وتعزيز البحث العلمي المصري مع التركيز على التعليم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.
  3. التعاون مع الجامعات الأجنبية وإنشاء فروع لجامعات عالمية مرموقة مثل الجامعات الأمريكية والبريطانية والألمانية لتحسين جودة التعليم .

مميزات جامعات العاصمة الإدارية الجديدة

تتميز جامعات العاصمة الإدارية الجديدة بكونها مبنية وفق أحدث التصاميم العمرانية مع مراعاة وجود مساحات خضراء وحدائق صغيرة داخل الحرم الجامعي.

وقد تم تخصيص أكثر من 450 فدان لثلاث جامعات رئيسية هي جامعة سيناء الخاصة، وجامعة الكلية الكندية، والجامعة اليابانية الدولية، كما يوجد – حاليا ـ أكثر من 12 جامعة دولية وخاصة في العاصمة الإدارية الجديدة.

أهم الجامعات الحكومية في العاصمة الإدارية 

هل توجد جامعات حكومية مصرية في العاصمة الإدارية الجديدة ؟ توجد ما تسمى بالجامعات ذات الطابع الخاص ومن أشهرها جامعة مصر للمعلوماتية.

جامعة مصر للمعلوماتية 

في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي جامعة مصر للمعلوماتية كأول جامعة متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشرق الأوسط وأفريقيا. 

وهذا هو الموقع الالكتروني الرسمي، الجامعة غير الهادفة للربح تسعى إلى إعداد مجتمع متخصص عالي الجودة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتزويد الشباب بالمهارات الرقمية المطلوبة لسوق العمل.

كما تقدم برامج دراسية متعددة التخصصات تركز على التكنولوجيا الحديثة، وقد تم تصميم البرامج الأكاديمية بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة مثل:  جامعة بوردو وجامعة مينيسوتا.

حيث يحصل الطلاب على شهادتين، واحدة من الجامعة المصرية وأخرى من الجامعة الأجنبية كما تضم الجامعة الكليات التالية:

  • علوم الحاسب والمعلومات.
  • تكنولوجيا الأعمال.
  • الفنون الرقمية والتصميم.
  • الهندسة.

كيف يمكنني التقديم لجامعة مصر للمعلوماتية ؟

 أبرز الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية

تضم العاصمة الإدارية الجديدة مجموعة من الجامعات الدولية المتميزة، منها:

  • الجامعة الكندية.
  • مجمع الجامعات الأوروبية الدولية.
  • الجامعة المجرية.
  • الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية.
  • الجامعة السويدية.
  • جامعة ليفربول الإنجليزية.
  • الجامعة الأمريكية الدولية.
  • جامعة Coventry البريطانية.
  • جامعة هارتفوردشير البريطانية.

الخلاصة أن الجامعات الحكومية في العاصمة الإدارية بالمعنى المعروف لنا لا وجود لها، ولكن توجد جامعات أهلية غير هادفة للربح، وجامعات خاصة، وجامعات ذات طابع خاص مثل:

جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة مصر الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مصاريف جامعات العاصمة الادارية.

علاوة على عدد لا بأس به من أفرع للجامعات الأجنبية والتي تستقطب الطلاب المصريين الراغبين في التعليم بالخارج، كما تستقطب الطلاب من الدول المحيطة فتوفر لهم تعليم بديل عن السفر إلى الخارج.

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *