الدراسة في المانيا بالانجليزية، شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا في عدد الطلاب الدوليين الراغبين في  الدراسة بألمانيا، ولقد تجاوزت بالفعل هدفها المتمثل في استضافة 350,000 طالب دولي بحلول عام 2020، مع تسجيل عدد هائل يصل إلى 359.000 طالب دولي في عام 2017، وتشمل العوامل الكامنة وراء هذه الزيادة السمعة القوية للجامعات الألمانية ومستويات المعيشة والاقتصاد، بالإضافة إلى حقيقة أن العديد من الطلاب قادرون على الدراسة مجانًا، ولمزيد من التفاصيل تابعونا عبر موقع دليل الدراسة 

الدراسة في المانيا بالانجليزية

على الرغم من أن معظم البرامج يتم تدريسها باللغة الألمانية، إلا أن هناك فرصًا للدراسة في ألمانيا بالإنجليزية، مع مجموعة متزايدة من برامج اللغة الإنجليزية، تلك التي تم تصميمها للطلاب الدوليين.

تعد برامج اللغة الإنجليزية شائعة إلى حد ما على  مستوى الماجستير، خاصة في العلوم الاجتماعية والموضوعات المتعلقة بالأعمال التجارية، كما أنها أصبحت الآن متاحة على نطاق أوسع على المستوى الجامعي – لذلك مع قليل من الصبر والبحث، قد تحصل أنت أيضًا على فرصة للدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية.

كيفية الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية

قد يجد الطلاب الدوليون الذين لا يتحدثون اللغة الألمانية صعوبة في جمع المعلومات الصحيحة حول كيفية الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية، وخاصة في المرحلة الجامعية، على الرغم من أن العديد من الطلاب الذين ينجذبون للدراسة في ألمانيا يحفزهم التعليم المجاني، إلا أن العثور على برامج مجانية للغة الإنجليزية في الجامعات العامة ليس بالأمر السهل، وذلك لأن غالبية الدورات الجامعية في الجامعات الألمانية يتم تدريسها باللغة الألمانية.

تجد أداة البحث عن البرامج الدولية من DAAD (خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية) حاليًا 116 برنامج بكالوريوس يتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية، والعديد منها يحمل عنوانًا دوليًا، عندما يتم تضييق البحث لإظهار درجات البكالوريوس فقط بدون رسوم دراسية، يبقى 60 برنامجًا فقط.

لذلك، قد تحتاج إلى دفع الرسوم الدراسية في إحدى الجامعات الخاصة حتى تتمكن من دراسة الدورة التي اخترتها في ألمانيا باللغة الإنجليزية، هذه ليست بالضرورة كارثة – فقد تظل الرسوم أقل من تلك الموجودة في وجهات الدراسة الشهيرة الأخرى.

أيضًا تقدمها Study-in.de، تعثر حاليًا على 231 درجة بكالوريوس تدرس باللغة الإنجليزية في ألمانيا. مرة أخرى، يتم تقديم بعض هذه البرامج من قبل الجامعات الخاصة التي تحدد الرسوم الخاصة بها، وكثير منها أقل من 10000 يورو (حوالي 11200 دولار أمريكي) لكل فصل دراسي. 

على سبيل المثال،  جامعة جاكوبس بريمن  الخاصة هي الجامعة الألمانية الوحيدة التي تظهر في أدوات البحث التي تقدم برنامج بكالوريوس في الرياضيات يُدرس باللغة الإنجليزية، مع رسوم دراسية تبلغ 20,000 يورو (~ 22,200 دولار أمريكي) سنويًا. 

تقدم الجامعة أيضًا درجة علم النفس الجامعية الوحيدة التي تدرس باللغة الإنجليزية والتي تظهر في البحث، مرة أخرى بسعر 20000 يورو سنويًا – على الرغم من أنه يمكنك دراسة درجة إدارة الأعمال وعلم النفس مجانًا في جامعة Furtwangen.

ستلاحظ أن بعض المواضيع يتم تقديمها باللغة الإنجليزية أكثر من غيرها؛ فعلى سبيل المثال، هناك عدد لا بأس به من خيارات تدريس اللغة الإنجليزية في موضوعات مثل الأعمال والدراسات الإنجليزية /الأمريكية وكذلك الهندسة.

قد يهمك: الدراسة في المانيا بدون لغة 

جامعات في ألمانيا تقدم برامج الدراسات العليا الدولية بالانجليزية 

  • Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg (برامج الماجستير الدولية في اللغة الإنجليزية).
  • Ludwig-Maximilians-Universität München خريج “دورات تدريس اللغة الإنجليزية” (ETC).
  • Technische Universität München (TUM) (برامج الدراسات العليا الدولية باللغة الإنجليزية).
  • جامعة فرايبورغ (برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية)
  • مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة  (مجموعة من البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية).
  • معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT)  (برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية).
  • جامعة هومبولت في برلين (برامج الماجستير الدولية في اللغة الإنجليزية).
  • Georg-August-Universität Göttingen (برامج الدراسات العليا الدولية باللغة الإنجليزية).
  • جامعة RWTH Aachen (برامج الماجستير الدولية في اللغة الإنجليزية).
  • جامعة برلين الحرة  (برامج الماجستير الدولية في اللغة الإنجليزية).
  • Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn (برامج الماجستير الدولية في اللغة الإنجليزية).
  • جامعة هامبورغ (برامج الماجستير ثنائية اللغة واللغة الإنجليزية).
  • ESCP Europe (برامج الماجستير في الأعمال والإدارة الدولية باللغة الإنجليزية).
  • جامعة فريدريش ألكسندر إيرلانغن نورنبرغ (مجموعة من برامج الماجستير يتم تدريسها بالكامل أو جزئيًا باللغة الإنجليزية).

جامعات ألمانية تقدم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين

جامعات ألمانية تقدم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين
جامعات ألمانية تقدم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين

لا يوجد حاليًا سوى عدد محدود من برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين في أفضل الجامعات في ألمانيا، وذلك نظرًا لطبيعة هذه البرامج النادرة، إذا كنت تريد حقًا الدراسة في إحدى الجامعات الرائدة، فقد يتعين عليك أن تكون مرنًا بعض الشيء في اختيارك للبرنامج.

فيما يلي قائمة قصيرة بالفرص المتاحة للطلاب الجامعيين للدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا في الجامعات المدرجة في تصنيف  QS World University Rankings. هذه ليست قائمة شاملة بأي حال من الأحوال، ويتم تطوير الدورات الجديدة بشكل مستمر، لذلك من المهم إجراء بحث إضافي بنفسك – باستخدام عمليات البحث عبر الإنترنت، وDAAD، والتصنيفات، ومواقع/ منتديات الطلاب والمنظمات الأخرى التي تقدم النصائح والإرشادات.

جامعة فرايبورغ

بالإضافة إلى تقديم مجموعة من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية، تعد جامعة فرايبورغ أيضًا واحدة من الجامعات الألمانية القليلة التي تقدم برنامجًا لدرجة البكالوريوس يتم تدريسه باللغة الإنجليزية، مما يسمح للطلاب الدوليين بالدراسة، وذلك للحصول على بكالوريوس الآداب.

العلوم (البكالوريوس)، اعتمادا على تخصصهم؛ تتمتع جامعة فرايبورغ بسمعة دولية قوية، حيث احتلت المرتبة 169 في تصنيف QS World University Rankings 2020.

جامعة جورج أغسطس في غوتنغن

تقدم جامعة Georg-August-Universität Göttingen، التي تحتل المركز 181 في التصنيف العالمي، درجة  البكالوريوس في علوم النظام البيئي الجزيئي والتي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، كما تقدم المدرسة أيضًا عددًا من برامج الدراسات العليا الدولية.

جامعة لايبزيغ

يمكنك الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الدراسات الأمريكية وبكالوريوس العلوم في دراسات الفيزياء الدولية باللغة الإنجليزية في جامعة لايبزيغ، والتي تحتل حاليًا المرتبة 531-540 في التصنيف العالمي.

جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية

يتم تدريس جميع البرامج باللغة الإنجليزية في جامعة العلوم التطبيقية هذه. ومع ذلك، ستحتاج إلى دفع رسوم دراسية قدرها 7,200 يورو (حوالي 8,050 دولارًا أمريكيًا) كما أنها توفر برامج في كليتين، الهندسة المعمارية والتصميم، بالإضافة إلى إدارة الأعمال. 

البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية هي: ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، وماجستير في التصميم الداخلي، وبكالوريوس في التصميم الداخلي، وبكالوريوس في الهندسة المعمارية، وبكالوريوس في تصميم المنتجات، وبكالوريوس في التصميم الجرافيكي والاتصالات المرئية، بالإضافة إلى بكالوريوس في إدارة الأعمال مع التركيز على الإدارة الدولية والتسويق، أو علم النفس التنظيمي والأعمال التجارية الرقمية والإدارة كبرنامج منفصل. 

جامعة راين وال للعلوم التطبيقية

جامعة عامة ذات توجه دولي، تقدم جامعة راين وال للعلوم التطبيقية العديد من درجات البكالوريوس التي تدرس باللغة الإنجليزية، بما في ذلك العلاقات الدولية والسياحة المستدامة والتنوع بين الجنسين، لا توجد رسوم دراسية، لذلك يحتاج الطلاب فقط إلى دفع رسوم الفصل الدراسي، والتي تبلغ حاليًا 302.88 يورو (~ 340 دولارًا أمريكيًا).

في الختام نكون قد وصلنا لنهاية مقال الدراسة في المانيا بالانجليزية، وقد لا تكون اللغة الألمانية لغة سهلة، ولكنك ستجد أن العديد من الكلمات تشبه إلى حد كبير اللغة الإنجليزية. أيضًا، أنت لا تريد أن تفوت فرصة تعلم لغة تحتوي على كلمة لكل شيء، حتى أكثر المشاعر التي لا يمكن تحديدها.

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *