يسعى الآلاف من الطلاب الدوليين لدراسة الطب في المانيا من جميع دول العالم. لذلك، قمنا بإعداد دليل كامل حول شروط دراسة الطب في ألمانيا، بما في ذلك جامعات الطب الألمانية وتكلفة دراسة الطب. ومع أن شهادة الطب المانية معترف بها في كل دول العالم، إلا أن الحصول على مقعد لدراسة الطب في إحدى الجامعات الألمانية ليس سهلاً، فقط تالعنا من خلال موقع دليل الدراسة.

مميزات دراسة الطب في المانيا

انتقاد الأطباء والممرضين الدائم هو أن عملهم يشغل حياتهم بالكامل، ولكن قرار دراسة الطب في ألمانيا يمكن أن يحدث تغييرًا جذريًا في حياتك، إذا كنت تفكر في دراسة الطب في ألمانيا، فإن هناك العديد من الميزات التي يمكن أن تستمتع بها، ومن بين أهمها:

  • ستحصل على درجة معترف بها عالميًا.
  • تكاليف دراسة الطب في ألمانيا مجانية.
  • توجد فرص عمل واسعة المجال للأطباء في ألمانيا.
  • يمكنك البقاء في ألمانيا بعد التخرج والعمل هناك.
  • تكاليف المعيشة في ألمانيا منخفضة بالمقارنة مع بلدان أخرى في أوروبا.

تعرف علي مميزات الدراسة في المانيا 

مدة دراسة الطب في المانيا

تستغرق دراسة الطب في ألمانيا مدة 6 سنوات بدوام كامل، وفي النهاية ستحصل على شهادة في الطب العام (Allgemeine Medizin) وفقاً للنظام الألماني.

إذا كنت ترغب في استكمال دراسة الطب في ألمانيا، فيمكن لك أن تختصر مدة الدراسة، بعد التسجيل في الجامعة، يمكنك تقديم كل المواد الدراسية التي نجحت بها لتتمكن من تخفيض فترة الدراسة بشكل عام.

وإذا كنت تريد الانتقال من جامعتك الحالية إلى جامعة في ألمانيا، فيمكنك أيضاً اختصار فصول دراسية بحسب المقررات التي درستها سابقاً ونجحت بها.

مراحل دراسة الطب البشري في المانيا

تنقسم مرحلة دراسة الطب في ألمانيا إلى أربع مراحل رئيسية، وهي:

  • المرحلة الأولى، والمعروفة باسم مرحلة ما قبل السريرية (Vorklinik)، وتركز على العلوم الأساسية ذات الصلة بالطب.
  • المرحلة الثانية، والمعروفة باسم مرحلة العلوم السريرية، وتركز على دراسة الموضوعات السريرية المتعلقة بتشخيص وعلاج الأمراض.
  •  المرحلة الثالثة، والمعروفة باسم السنة السريرية النهائية، وتتضمن التدريب السريري الفعلي في المستشفيات والعيادات.
  • امتحان الدولة في الطب بألمانيا، وهو امتحان شامل يجتازه الأطباء الجدد في النهاية للحصول على ترخيص لممارسة الطب في ألمانيا.

امتحان الدولة في الطب بألمانيا

بعد انتهاء دراسة تخصص الطب في ألمانيا، يأتي الخطوة التالية وهي اجتياز امتحان الدولة، والذي يعتبر اختباراً وطنياً موحداً.

 وبعد اجتياز الامتحان، يمكن للأطباء الجدد التقدم بطلب للحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الطب والعمل كأطباء معتمدين في ألمانيا، ويتمثل الهدف الرئيسي للامتحان في التحقق من مدى صلاحية الأطباء الجدد في مزاولة المهنة وفقًا للمعايير الطبية المعتمدة في ألمانيا.

السنة التحضيرية الطبية في ألمانيا

للطلاب الأجانب الذين يرغبون في دراسة الطب في ألمانيا، يتطلب الأمر دراسة سنة تحضيرية قبل البدء في الدراسة الجامعية، وتتم هذه السنة التحضيرية في مؤسسات تعليمية تسمى “شتودينكولِج” (Studienkolleg).

هناك نوع محدد من السنة التحضيرية التي يحتاجها الطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب في ألمانيا، وهي “M-kurse” وهي السنة التحضيرية المخصصة لدراسة الطب في ألمانيا، وتهدف هذه السنة التحضيرية إلى تأهيل الطلاب الأجانب وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للدراسة في الجامعات الألمانية.

شروط التقديم للسنة التحضيرية في ألمانيا

لاستيعاب دراسة الطب في ألمانيا، ينبغي توفير الشروط التالية:

  • 1. إجادة اللغة الألمانية والحصول على مستوى B2، حيث تدرس جميع المواد السنة التحضيرية باللغة الألمانية.
  • 2. حصولك على شهادة الثانوية العامة، وذلك لتأهيل للاستفادة من السنة التحضيرية والتقدم بطلب للدراسة في الجامعات الألمانية.

لذلك، يجب عليك الحصول على شهادة الثانوية العامة بالفعل وتحسين مستوى اللغة الألمانية إلى مستوى B2 قبل البدء في الدراسة، ويترتب على توفير هذه الشروط تمهيد الطريق لك لاستيعاب المواد الطبية المتخصصة والتفوق فيها.

تعتبر هذه السنة ملغية الشرط في حال كنت :

تخصص في الطب في ألمانيا، يجب توفير الشروط التالية:

  • دراسة سنتين دراسيتين على الأقل في الجامعة.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة التي تحقق الشروط السابقة، وهي متاحة للطلاب القادمين من سوريا وتونس وفلسطين.

وبعد توفير هذه الشروط، يمكن للطلاب التقدم لدراسة الطب في الجامعات الألمانية، وهو ما يمثل بداية رحلة طويلة محفوفة بالتحديات لتحقيق حلمهم في مزاولة مهنة الطب في ألمانيا.

شروط دراسة الطب في ألمانيا

تفرض الجامعات في ألمانيا شروطاً صارمة على الطلاب الراغبين في دراسة الطب، وتشمل هذه الشروط:

  • الحصول على معدل لا يقل عن 94% في الثانوية العامة، لتأهيل الطالب للدراسة في جامعة طبية في ألمانيا.
  • الحصول على شهادة DSH-3 أو TestDaF كإثبات لإجادة اللغة الألمانية.
  • اجتياز امتحان السنة التحضيرية في الطب، إذا كانت الجامعة تلزم الطالب بخوضه.
  • تقديم طلب للالتحاق بالجامعة.
  • تقديم صورة عن جواز السفر الشخصي أو إثبات الهوية، وصور شخصية.
  • تقديم شهادة الثانوية العامة مترجمة للغة الألمانية ومصدق عليها، بالإضافة إلى شهادة إجادة اللغة الألمانية.
  • تقديم سيرة ذاتية مكتوبة باللغة الألمانية وموقعة، ورسالة دوافع للالتحاق بالجامعة.
  • تقديم نسخ من شهادات التدريب والتطوع، ونتيجة امتحان TestAS.

يتطلب توفير هذه الشروط تحقيق جهد كبير والتخطيط المسبق لتحقيق الشروط اللازمة لدراسة الطب في ألمانيا.

أقرأ عن: أهم 7 شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين بعد الثانوية العامة

أسئلة شائعة

كم تكلف دراسة الطب في ألمانيا؟

على الجانب السلبي، فإن الطلاب مُجبرون على تحمل تكاليف دراسة مرتفعة في الجامعات الخاصة. تتراوح هذه التكاليف حاليًا بين 5700 يورو إلى 15000 يورو لكل فصل دراسي، وذلك يعتمد على الجامعة التي يختارها الطالب، من أمثلة الجامعات الخاصة هي جامعة ويتن/هيرتيك، مدرسة براندنبورغ الطبية تيودور فونتان (MHB)، وجامعة الصحة والطب بوتسدام (HMU).

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟

تعتبر كليات الطب الألمانية من بين الجامعات المرموقة عالميًا. إن دراسة الطب في ألمانيا (Medizinstudium) تُعَدُّ تحديًا قويًا ومُرهِقًا يُؤهِّل الطلاب بعد تخرجهم للاندماج في عالم الطب الواسع بقوة وثقة.

 حاليًا، يوجد في ألمانيا 39 كلية طبية موزعة عبر جميع الأراضي الألمانية، ومن بين هذه الكليات، أربعة جامعات هي جامعات خاصة.

هل يمكن للاجئين دراسة الطب في ألمانيا؟

بالتأكيد! يُمكن للأشخاص الذين يحملون وضع لاجئ في ألمانيا أن يدرسوا تمامًا مثل الطلاب الدوليين الآخرين. بخاصة إذا تم منحهم حق اللجوء، أو ينتظرون الإقامة، أو لا يزالون في مرحلة تقديم طلب اللجوء والمعالجة.

 يمكنهم التقدم إلى جامعة ألمانية محددة والحصول على القبول للدراسة، في ألمانيا، تُمنح فرصة متساوية للتعليم للجميع بغض النظر عن وضعهم، وتُشجع الجامعات على قبول الطلاب اللاجئين وتقديم الدعم والمساعدة لهم أثناء مسيرتهم الأكاديمية.

كم معدل قبول الطب في ألمانيا؟

في المثالية، للحصول على قبول لدراسة الطب في ألمانيا، يجب أن تكون جميع الدرجات ممتازة، يُفضل أن لا يقل متوسط الدرجات عن 94% في الثانوية العامة أو تعادل التقدير بين 1.0 و 1.4 على مقياس المدرسة الألمانية. 

عادة ما يتقدم حوالي 40,000 طالب سنويًا للحصول على 9000 مكان متاح في كليات الطب في ألمانيا. وهذا يجعل المنافسة شديدة على القبول في هذه الكليات.

تعرف على: الدراسة في المانيا 

و شروط الدراسة في المانيا 

 

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *