يبحث البعض عن طرق الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين سواء كانوا مقيمين بتركيا، أو لديهم بطاقات إقامة مؤقتة، أو حتى مقيمين داخل موطنهم مصر أو بأي دولة أخرى، حيث يمكنهم في هذه الحالة يمكنهم الدراسة عبر المدارس الثانوية للتعليم المفتوح/ الحر التركي  فهناك في تركيا العديد من طرق الدراسة الثانوية، وهذا هو ما سوف نتناوله في مقالنا الآن، فقط تابعونا علي دليل الدراسة.

نبذة عن الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين

حيث يمكّن نظام الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين الذين لدي آبائهم تصريحًا بالعمل في تركيا، أو لديهم تصريح إقامة دائمًا كان أو مؤقت من خلال أحد الأنظمة التالية:

مدارس ثانوية تركية بنظام التعليم المفتوح، وهى تمنح الفرصة للطالب المصري الذي استطاع اجتياز مرحلة التعليم المتوسط، أو انقطع عن الدراسة و لم يستطع إكمال تعليمه الثانوي، وذلك لتهيئتهم للدراسة الثانوية ومن بعدها الجامعية أيضًا.

وكذلك التعليم الثانوي الحر حيث أنه يقوم على نظام الساعات المعتمدة، حيث يسمح للطلاب المصريين بتلقي تعليمهم عن بعد من خلال، منصة التعليم المفتوح التركية أو عبر قناة تعليمية تركية مختصة بذلك.

حيث أن دراسة الثانوية في تركية تكون لمدة 4 سنوات، بينما إذا كان قد تخطى الطالب ثمانية عشر عامًا، يمكنه اجتياز الثانوية بأكملها في فترة ما بين عام إلى عام ونصف، ويحصل على شهادة التخرج بعدها.

ويجدر بالذكر أن شهادة الثانوية التركية بالتعليم الحر هي شهادة تعتمد محليّا ودوليًا، لذا تستطيعون التقديم بها للإلتحاق بأي جامعة على مستوى العالم.

منح لدراسة الثانوية في تركيا 2023

حيث أن الدراسة الثانوية في تركيا للطلاب المصريين فرصة يرغب بها الكثيرين، لنا أن نوضح أن الدراسة في تركيا بالمجان في المدارس الحكومية التركية والتي تقبل الطلاب بالتعليم الثانوي من عمر 15 عامًا وحتى 18 عامًا.

بينما الدراسة الثانوية في تركيا تتنوع وتختلف طبقًا لرغبة وميول الطلاب، حيث تشتمل على مدارس الثانوية العامة، وكذلك مدارس الأناضول للثانوية الفنية، إضافًة ايضًا إلى مدارس أناضول ثانوية مهنية، وفي كل نوع من تلك المدارس تستغرق الدراسة بها مدة لا تقل عن أربعة سنوات لمن هم دون سن الثامنة عشر عامًا.

منحة دراسية مجانية في تركيا 2023

لما أن الدراسة في تركيا تتميز بتخصصاتها المختلفة، حيث يمكن الدراسة الثانوية في تركيا للطلاب المصريين من خلال وقف الديانة التركي الذي يقدم منحة مجانية للطلاب العرب عامًة فرصة  تعليمية هائلة وهى  منحة لدراسة الثانوية في تركيا

والتي تسمى بمنحة الثانوية للأئمة والخطباء، بحيث تؤهل خريجي تلك المدارس للعمل في كافة المساجد المنتشرة في الأراضي التركية، حيث يعملون بوظيفة إمام مسجد أو خطيبًا به.

مدارس الإمام الخطيب في تركيا

حيث توفر تلك المدارس تعليمًا ذو طابعًا خاصًا وهو يتناسب كثيرًا مع الطلاب  محبي دراسة الشريعة وأصول الدين، حيث يقومون بدراسة مناهج الثانوية العامة التركية بالإضافة إلى علوم الشرع والدين الإسلامية.

كما تتيح مدارس الإمام الخطيب التحاق أبناء كافة الجاليات العربية بما فيهم أبناء المصريين بها، والاستمتاع بكل مميزاتها التي تتمثل في المجانية الكاملة إضافًة إلى أن الدراسة بها تكون باللغة العربية وكذلك التركية.

شروط الدراسة في تركيا للمصريين

تشترط الحكومة التركية عند رغبة أبناء المصريين المقيمين في الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين عدة شروط لكي يتم قبول أبنائهم بتلك المدارس، ومن أهمها أن يكون عمر الطالب أكبر من 14 عامًا.

بينما يتساءل البعض ما هى الأوراق المطلوبة للتسجيل في مدارس الإمام الخطيب التركية؟ لذا سوف نوضح لكم أهمها والتي تتمثل في:

  • جواز سفر ولي أمر الطالب، ويجب أن يكون مصدقًا عليه من السفارة المصرية بتركيا، كما يشترط ترجمة الصفحة الأولى منه باللغة التركية.
  • كما يشترط تقديم تصريح الإقامة السارية لولي أمر الطالب، حتى لو كانت إقامة مؤقتة.
  • وكذلك صورة من عقد إيجار مدون فيه اسم ولي أمر الطالب وكذلك موضحًا به عنوان إقامته بتركيا.

هل الدراسة في تركيا مجانيه

يمكن لجميع الطلاب المصريين في تركيا أن يتلقوا تعليمهم الثانوي بالمجان إذا ما تقدموا للإلتحاق بمدارس الثانوية العامة الحكومية التركية، طالما أنه مقيمًا مع والديه على أراضي تركيا.

بينما لدي والده تصريح إقامة ساري سواء كان للعمل أو غير ذلك، كما يمكنهم الالتحاق بكافة أنواع مدارس الأناضول ومن بينها مدارس الفنون حيث يحصلون على دبلوم الفنون الجميلة.

بينما تتيح لهم مدارس ثانويات العلوم fen liseleri ضمان التحاقهم بإحدى الجامعات التركية حيث تساعدهم في الحصول على مجموع تحصيلي متميز.

تكاليف الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

حيث أن كثيرين يبحثون عن فرصة الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين خاصًة أن الدراسة في تركيا مجانًا في حالة الالتحاق بالمدارس الثانوية الحكومية فلا تتطلب دفع أية مصروفات من الطلاب.

كما تضمن لكم التقديم والدراسة في المدرسة الأقرب إلى محل إقامتكم، بينما إذا قررتم الالتحاق بإحدى المدارس الخاصة في مرحلة الثانوية العامة في تركيا، فإن أسعار الدراسة في تركيا تصل إلى 80000 ليرة تركي للعام الدراسي الواحد.

شروط التسجيل في المدارس التركية

هناك عدة شروط قامت بتحديدها وزارة التربية والتعليم الوطنية التركية لكي يستطيع الطالب انضمامه إلى الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين حيث تقوم بتقديم منح دراسية في تركيا مجانًا ومن أهم تلك الشروط:

  • أن يكون الطالب قد تخطى عمر الـ 14 عامًا عند البدء في دخوله للمدرسة الثانوية.
  • كما يشترط أن يكمل الطالب 4 سنوات كاملًة بالدراسة في المدرسة الثانوية.

في النهاية قدمنا لكم كافة المعلومات التفصيلية عن الدراسة الثانوية في تركيا للمصريين كما تحدثنا عن شروط الدراسة في تركيا للمصريين والمنح المجانية المقدمة لهم وكذلك تعرفنا على مدارس الإمام الخطيب بتركيا وطرق الدراسة بها، ولكي يصلكم كل جديد عن الدراسة حول العالم تابعونا عبر موقعنا دليل الدراسة

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *