من الممكن أن يدرس أي طالب مصري في دولة ألمانيا، ولكن يوجد بعض التعليمات التي لابد من الالتزام بها، مثل شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين، والتي يتم الحصول عليها من خلال مجموعة كبيرة من الجامعات والكليات في دولة ألمانيا، ولكن من الضروري أن يخضع كل طالب مصري هناك إلى هذه الشروط، وعليه أيضًا الالتزام جيدًا بها، ولمزيد من التفاصيل تابعونا عبر دليل الدراسة.

شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين

إن شروط الدراسية في ألمانيا لأي طالب مصري، من الواجب أن تكون متلخصة في عدة أمور على الطالب توفيرها، وهي تتمثل في كل مما يلي:

  • إرفاق صورة من شهادة الثانوية العامة، والتي لابد أن تكون مصدقة من جهة الخارجية المصرية قبل إرفاقها مع أوراق طلب في الدولة.
  • من الضروري أيضًا تصديق الثانوية العامة المصرية من السفارة الألمانية قبل تقديم الأوراق من البلد التي سوف يتم الدراسة بها.
  • يتم تقديم نسخة مترجمة بالألماني من السفارة الألمانية أيضًا.
  • هذا بالإضافة إلى ضرورة أن يتم ختم شهادة الثانوية العامة من مكتب ترجمة يكون معتمد من السفارة الألمانية فقط، ويتم إرفاق النسخة المترجمة بالألماني مع النسخة الأصلية أيضًا.
  • كما أنه لابد من إرفاق صورة من جواز السفر المصري الخاص بالطالب الذي يكون هو الراغب في الدراسة في ألمانيا.
  • لابد من التحقق جيدًا من كون جواز السفر الخاص بالطالب ساري، وألا يكون منتهي الصلاحية، لأنه يتم تقديمه أيضًا مع الأوراق على اعتباره هوية شخصية.
  • تقديم سيرة ذاتية خاصة بالطالب الذي يرغب في التقديم إلى الجامعة، ولابد أن تكون سيرة ذاتية مكتوبة باللغة الألمانية أيضًا.

أقرأ عن: مميزات الدراسة في المانيا

شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا

شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا

من أهم الأمور أيضًا تكون شاغلة لبال الطلاب الراغبين في الحصول على درجة بكالوريوس في إحدى جامعات ألمانيا، هو التعرف على كيفية الحصول على القبول الجامعي في جامعات ألمانيا، أو واحدة منها، وهذه أهم الأمور والمتطلبات التي من الضروري على الطالب أن يأخذها بعين الاعتبار أثناء التقديم:

  • بعد أن يتم الطالب كل الأوراق والشروط المطلوب منه أن يوفرها، فعليه أن يتقدم إلى الجامعة التي يرغب الالتحاق بها للحصول على قبول جامعي من إحدى الجامعات الألمانية.
  • لابد للطالب أن يحصل على قبول اللغة من دولة ألمانيا أولًا.
  • عليه أن يفتح حساب بنكي داخل ألمانيا، ويكون بنك ألماني، ويودع به مبلغ لا يقل عن 8000 يورو.
  • كما أن الحساب من الضروري أن يكون به ما يدل على التفاصيل الشهرية التي تفيد بأن الطالب سوف يتمكن من سحب المبلغ الشهري المناسب لمعيشته لمدة عام كامل، والذي لا يقل عن 800 يويو في الشهر.
  • لابد للطالب أن يتوجه إلى حجز موعد مقابلة داخل السفارة الألمانية لعمل مقابلة مع الجهات المسؤولة بعد قبول الطالب في واحدة من الجامعات الألمانية إلكترونيا.
  • وفي الخطوة الأخيرة يحصل الطالب بعد القبول من السفارة على فيزا للسفر للدراسة في دولة ألمانيا، وبهذه الطريقة يمكنه الحصول على المؤهل الدراسي من واحدة من جامعات ألمانيا العريقة.

قد يهمك: منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة 

الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

إن التعرف على أهم شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين، ليست وحدها هي الأمر الذي يجب على الطالب أن يتعرف عليه، بل إن طريقة التقديم والتسجيل أيضًا مهمة جدًّا، لأن هذه العملية تكون مختلفة بين الجامعات، وبين أيضًا أنواع الدول التي تقدم إمكانية لأي طالب ليس من أبناء الدولة للدراسة بها.

وعادةً ما تقوم الجامعة بالتحقق من كل الشروط والأوراق المطلوبة قبل القبول، ولذلك من الضروري عليك أن تتحقق جيدًا من كل المعلومات التي تقوم بتقديمها إلى الجامعة، لأنها لا تترك أمرًا إلا وتضعه في عين الاعتبار جيدًا.

أيضًا عليك أن تدرك جيدًا بأنه عليكم البحث عن الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها في ألمانيا أولًا، لتحقق ما إذا كانت ستناسبك وتناسب مهاراتك العلمية أم لا، وتتحقق أيضًا من تواجد التخصص المراد دراسته أم لا، إلى غير ذلك من المعلومات.

ويمكن الحصول على كل هذه المعلومات من خلال أكثر من طريقة على الإنترنت، أو على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن الجامعة، أو من خلال النظر في آراء الطلاب الذين درسوا بها، ولديهم آراء ومعلومات عنها، وما إلى ذلك من المعلومات المختلفة والمتنوعة.

والتقديم عادةً ما يكون أولًا إلكترونيًّا من خلال الإنترنت على الموقع الرسمي للجامعة، ولذلك فعليك أن تتحقق جيدًا من الموعد الذي سوف تقوم الجامعة به بفتح مجال التقديم بها، لأن التوقيت عادةً ما يكون ساعة أو أقل، فعليك ألا تفوت الموعد، وإلا سيفوتك التقديم على الجامعة في هذا العام، وحينها يتوجب عليك تحقيق شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين مرةً أخرى للعام الدراسي القادم.

كيفية توفير محل إقامة في ألمانيا

من أهم الأمور التي تسعى الجامعات في ألمانيا على أن تعرفها عن الطالب، هو التحقق من كونه سيكون لديه محل إقامة جيد في الدولة أم لا، ولذلك فعلى الطالب أن يكون لديه أكثر علمًا بأسعار السكن في الدولة، وأسعار الإقامة هناك، وأسعار السلع الخاصة بالأطعمة والخدمات الصحية وما إلى ذلك.

ويفضل دائمًا لأي طالب يرغب في السفر للتعليم في ألمانيا أن يكون لديه أي قريب في الدولة يعمل على توجيهه للكثير من الأمور خاصةً في الأيام الأولى له من الجلوس في البلاد، وبشكلٍ عام فإن الأسعار بالنسبة للإقامة في أي غرفة سكنية لن تقل عن 250 يورو في المدن الرئيسية.

ومن الممكن أن يقل اليعر بعض الشيء، لو قمت باختيار مكان سكني في مكان مختلف للمدن الرئيسية، وبشكلٍ عام، الطالب من الممكن أن يتكيف بسهولة مع أمور الحياة، لأنه طالب بمفرده ليس لديه أسرة، ويكون في أغلب الأمر متوجه للدراسة والحصول على هدف معين، وهو الحصول على شهادة بكالوريوس في ألمانيا من أحد الجامعات.

من الضروري على أي طالب يرغب في الدراسة في ألمانيا أن يحقق أولًا كل شروط الدراسة في ألمانيا للمصريين، وهذا لأن قواعد الجامعات في الدولة هي التي تحتِّم عليه ذلك.

Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *